Bonnie


E satu.com  - Banyak yang menceritakan tentang kisah Nabi Adam AS. memakan buah yang di sebut Buah Khuldi, Apakah yang mendasari hal tersebut?.

Buah yang di petik oleh Nabi Adam as di dalam sorga, bukan Buah Khuldi namanya,
berkali - kali Allah SWT berfirman di dalam Al-Qur'an menyebutnya dengan *الشجرة* tanpa ada kalimat الخلد setelah nya.
di dalam surah Al a'rof ayat 22, 2X disebutkan
yg pertama *الشجرة*
yang kedua *عن تلكما الشجرة*
di surah Al baqoroh Ayat 32 di sebutkan *هذه الشجرة*
dan masih banyak lagi di surah2 yg lain.

Hanya ada satu kalimat شجرة di teruskan dengan الخلد، dalam surah tha-ha ayat 120, itupun Allah SWT menceritakan percakapan syaithan dengan Nabi Adam as,
فوسوس اليه الشيطان قال ياادم هل ادلك على شجرة الخلد وملك لايبلى.
kalimat الخلد yang berarti kekal, adalah propaganda iblis L.a, untuk memperdaya Nabi Adam as agar mau memetik buah yang di larang tersebut, dan jelas lah kebohongan iblis, karena manakala beliau Nabi Adam as memetiknya, seketika di turunkan ke muka bumi dan tak ada *kekal* yang di janjikan oleh iblis itu.

Jika kita menamakan buah itu dengan nama buah khuldi (seperti yang sering di sebut² oleh beberapa orang, bahkan ulama) berarti kita membenarkan propaganda iblis untuk bapak kita Nabi Adam as.

Beberapa mufassir tak satu pun yang meyebutkan buah itu dengan nama khuldi, seperti keterangan dalam tafsir ath thabari di bawah ini;
القول في تأويل قوله تعالى: {وَلا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ}
قال أبو جعفر: والشجر في كلام العرب: كلّ ما قام على ساق، ومنه قول الله جل ثناؤه: (وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ) [سورة الرحمن: 6] ، يعني بالنجم ما نَجمَ من الأرض من نَبت، وبالشجر ما استقلّ على ساق.
ثم اختلف أهل التأويل في عين الشجرة التي نُهي عن أكل ثمرها آدم، فقال بعضهم: هي السُّنبلة.
* ذكر من قال ذلك:
718 - حدثني محمد بن إسماعيل الأحمسي، قال: حدثنا عبد الحميد الحِمَّاني، عن النضر، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال: الشجرة التي نُهي عن أكل ثمرها آدم، هي السنبلة. (1)
719 - وحدثني يعقوب بن إبراهيم، حدثنا هشيم - وحدثنا ابن وكيع، قال: حدثنا عمران بن عُتيبة - جميعًا عن حُصين، عن أبي مالك، في قوله:"ولا تقرَبا هذه الشجرة"، قال: هي السنبلة.
720 - وحدثنا محمد بن بشار، قال: حدثنا ابن مهدي -وحدثنا أحمد بن إسحاق الأهوازي، قال: حدثنا أبو أحمد الزبيري - قالا جميعًا: حدثنا سفيان، عن حصين، عن أبي مالك، مثله. (2)
721 - وحدثنا أبو كريب، وابن وكيع، قالا حدثنا ابن إدريس، قال: سمعت أبي، عن عطية في قوله:"ولا تقربا هذه الشجرة"، قال: السنبلة. (3)
722 - وحدثنا بشر بن معاذ، قال: حدثنا يزيد، عن سعيد، عن قتادة، قال: الشجرة التي نُهي عنها آدم، هي السنبلة. (4)
723 - وحدثني المثنى بن إبراهيم، قال: حدثنا مسلم بن إبراهيم، قال: حدثنا القاسم، قال: حدثني رجل من بني تميم، أن ابن عباس كتب إلى أبي الجَلْد يسأله عن الشجرة التي أكل منها آدمُ، والشجرة التي تاب عندها: فكتب إليه أبو الجلد:"سألتني عن الشجرة التي نُهي عنها آدم، وهي السنبلة، وسألتني عن الشجرة التي تاب عندها آدم، وهي الزيتونة. (1)
724 - وحدثنا ابن حميد، قال: حدثنا سلمة، عن ابن إسحاق، عن رجل من أهل العلم، عن مجاهد، عن ابن عباس، أنه كان يقول: الشجرة التي نُهي عنها آدمَ: البُرُّ (2) .
725 - وحدثني المثنى، قال: حدثنا إسحاق، قال: حدثنا عبد الرَّزَّاق، قال: أخبرنا ابن عيينة، وابن المبارك، عن الحسن بن عمارة، عن المنهال بن عمرو، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: كانت الشجرة التي نهى الله عنها آدم وزَوجته، السُّنبلة. (3)
726 - وحدثنا ابن حميد، قال: حدثنا سلمة، عن ابن إسحاق، عن بعض أهل اليمن، عن وهب بن منبه اليماني، أنه كان يقول: هي البُرُّ، ولكن الحبة منها في الجنة ككُلَى البقر، ألين من الزبد وأحلى من العسل. وأهل التوراة يقولون: هي البرّ. (4)
727 - وحدثنا ابن حميد، قال: حدثنا سلمة، قال: حدثني محمد بن إسحاق، عن يعقوب بن عتبة: أنه حُدِّث أنها الشجرةُ التي تحتكُّ بها الملائكة للخُلد.

[الطبري، أبو جعفر، تفسير الطبري = جامع البيان ت شاكر، ٥١٦/١]



Sangat di sayangkan, mayoritas ummat muslim berani menamakan nya dengan nama "palsu" yang di buat syaithan untuk memperdaya Nabi Adam as, seperti puluhan tahun yang lalu group qosidah nasida ria dari semarang melantunkan lagu yg di beri judul "buah khuldi", (silahkan klik di YouTube lagu "buah khuldi" pasti akan muncul bebarapa baris nada lagu yang menjelaskan tentang nama buah yang petik oleh Nabi Adam as).

Marilah dimulai dari kita dan luruskan penamaan yang salah, jangan kita pakai lagi nama yg di bikin oleh syaithan, niscaya iblis akan kecewa karenanya.

Wallahu a'lam.
Sumber : Ceramah KH. Nur Mubin Aslam
Editor : Malik
Baca Juga

Post A Comment:

0 comments:

Back To Top